منتديات بستان الزيتون
أسعدنا تواجدك بيننا بمنتديات بستان الزيتون ، على أمل أن تستفيدي و تفيدين
ننتظر تسجيلك و تفاعلك
فمرحبا بك بين أخواتك ، و نسئل الله لك بالتوفيق و النجاح و التميز
منتديات بستان الزيتون
أسعدنا تواجدك بيننا بمنتديات بستان الزيتون ، على أمل أن تستفيدي و تفيدين
ننتظر تسجيلك و تفاعلك
فمرحبا بك بين أخواتك ، و نسئل الله لك بالتوفيق و النجاح و التميز
منتديات بستان الزيتون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثواب العظيم الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غصن الزيتون

غصن الزيتون


اوسمة :
نقاط : 3676
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

الثواب العظيم الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الثواب العظيم الجزء الثاني   الثواب العظيم الجزء الثاني Emptyالأربعاء نوفمبر 09 2011, 22:20



الثواب العظيم
في السعي على الأرملة والمسكين

وكفالة اليتيم



من كان في حاجة أخيه
كان الله في حاجته


بـقلـــم


أبي أنس


مَاجد إسلام البنكاني


ثواب كفالة اليتيم والنفقة عليه

قال الله تعالى: }ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والبنيين وآتى المال على حُبه ذوي القربى واليتامى والمساكين{الآية
وقال تعالى: }يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خيرٍ فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خيرٍ فإن الله به عليم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقال تعالى: }ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أ خذ علينا العهد العام من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكفل اليتيم ونرحمه ونشفق عليه، ونسعى على الأرامل والمساكين، ونمسح رأس اليتيم، ونرغب جميع أصحابنا في ذلك طلبا لرضا الله عز وجل ومرافقة لنبيه صلى الله عليه وسلم في الجنة، ويتعين العمل بهذا العهد على كل من ربى يتيما لأنه ذاق ذل اليتم وعرف مقدار كسر خاطر اليتيم . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اليتيم: حده البلوغ، فإذا بلغ اليتيم زال عنه اليتم هذا إن مات أبوه وأما إذا ماتت أمه دون أبيه فإنه ليس بيتيم.

وقد امتن الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بقوله ألم يجدك يتيما فآوىإلى آخر النسق فنهاه عن قهر اليتيم ونهر السائل لذوقه ذلك وأمره بالتحدث بالنعمة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقال تعالى: {فأما اليتيم فلا تقهر} أي كما كنت يتيما فآواك الله فلا تقهر اليتيم أي لا تذله وتنهره وتهنه ولكن أحسن إليه وتلطف به قال قتادة : كن لليتيم كالأب الرحيم {وأما السائل فلا تنهر} أي وكما كنت ضالا فهداك الله فلا تنهر السائل في العلم المسترشد . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وعن سهل بن سعد t قال: قال رسول الله e : "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كافل اليتيم: القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية وغير ذلك.

وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e "كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة" وأشار مالك بالسبابة والوسطى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قوله: "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" أي متقاربين فيها اقترانا مثل اقتران هاتين الأصبعين ، قال الطيبي : وهذا عام في كل يتيم قريبا أو غيره.([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

وقوله: ( له أو لغيره): يعني سواء كان اليتيم قريباً منه كالأم تكفل ولدها اليتيم أو الجد أو الجدة أو الأخ أو كان أجنبياً منه لا قرابة بينه وبينه فإن كل واحد من هؤلاء يحوز هذا الأجر العظيم.

السبابة من الأصابع هي التي تلي الإبهام وكانت في الجاهلية تدعى بالسبابة لأنهم كانوا يسبون بها فلما جاء الله بالإسلام كرهوا هذا الإسم فسموها المشيرة لأنهم كانوا يشيرون بها إلى الله في التوحيد

وتسمى أيضا بالسباحة جاء تسميتها بذلك في حديث وائل بن حجر وغيره ولكن اللغة سارت بما كانت تعرفه في الجاهلية فغلبت. ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

وعن أبي هريرة t ، عن النبي e قال: "خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يُحسنُ إليه وشرُ بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيم يُساء إليه".([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عن مالك بن الحويرث أنه سمع النبي e قال: "من ضمَّ يتيماً بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ومن أعتق امرءً مسلماً كان فكاكه من النار يجزئ بكل عضوٍ منه عضواً منه".


+ @ +

ثواب من مسح على رأس يتيم رحمةً له وشفقة عليه


من أراد أن يلين قلبه ، أو تُقضى حاجته فعليه بمسح رأس يتيم ، أو يطعمه من طعامه .

فعن أبي الدرداء t قال: أتى النبي e رجلٌ يشكو قَسوة قلبِهِ، قال: "أتحب أن يلين قلبُك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يَلِنْ قلبُك، وتدرك حاجتك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعن أبي أمامة t ، أن رسول الله e قال: "من مسح على رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له في كل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين" وفرق بين أصبعيه السبابة والوسطى".([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

وعن أبي هريرة ، أن رجلاً شكا إلى رسول الله قسوة قلبه فقال: "امسح رأس يتيم وأطعم المسكين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأخيراً نقول للقارئ الكريم أن رسول الله صلى الله وسلم هو القدوة الحسنة لنا في كل خير ، ففيه من الصفات الفاضلة، والأخلاق، والشيم، حيث قالت له خديجة رضي الله عنها: "أبشر كلا والله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الدهر ".

قال ابن قيم الجوزية رحمه الله: استدلت بما فيه من الصفات الفاضلة والأخلاق والشيم على أن من كان كذلك لا يخزى أبدا، فعلمت بكمال عقلها وفطرتها أن الأعمال الصالحة والأخلاق الفاضلة والشيم الشريفة تناسب أشكالها من كرامة الله وتأييده وإحسانه ولا تناسب الخزي والخذلان وإنما يناسبه أضدادها فمن ركبه الله على أحسن الصفات وأحسن الأخلاق والأعمال إنما يليق به كرامته وإتمام نعمته عليه ومن ركبه على أقبح الصفات وأسوأ الأخلاق والأعمال إنما يليق به ما يناسبها. اهـ. زاد المعاد (3/17).

فمن مكارم الأخلاق الإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل :

فالإحسان إليهم مما أمر به الشرع في آيات متعددة من القرآن وجعل لهم حقوقاً خاصة في الفيء وغيره .

ووجه الإحسان إليهم أن الفقراء أسكنهم وأضعفهم وكسر قلوبهم فكان من محاسن الإسلام ومكارم الأخلاق أن نحسن إليهم جبراً لما حصل لهم من النقص والانكسار .

والإحسان إلى المساكين يكون بحسب الحال: فإذا كان محتاجاً إلى طعام فالإحسان إليه بأن تطعمه وإذا كان محتاجاً إلى كسوة فالإحسان إليه بأن تكسوه ويكون أيضاً بأن توليه اعتباراً فإذا دخل المجلس ترحب به وتقدمه لأجل أن ترفع معنويته . فمن أجل النقص الذي قدره الله عز وجل عليه بحكمته أمرنا عز وجل أن نحسن إليهم .

هذا والله أعلم وهو سبحانه تعالى الهادي إلى سواء السبيل .

وبهذا تم الكتاب، ولله الحمد والمنَّة،

فهذا هو جهدنا وهو جُهدُ المُقِلِّ، وهذه مقدرتُنا، فنسألُ الله العظيمَ أنْ ينفعَ بِه المسلمينَ، وأن يكونَ زاداً يَتزوّدون بهِ في يومِ الدين وأن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن ينفعنا به

}يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ[. الشعراء(88-89).
اللهم آمين

وآخرُ دَعْوانا أنِ الحَمْدُ لله رَبِّ العالمينَ،


والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ الأنبياءِ والمُرسلين محمدٍ وعلى آلهِ وصَحبِه أَجْمَعينَ.


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

وكتب

ماجد بن خنجر البنكاني

أبو أنس العراقي

21/2/1432هـ .

25/1/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
مشرفة عامة لمنتدى الامل لذوي الاحتياجات الخاصة
ام انس


نقاط : 216
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

الثواب العظيم الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثواب العظيم الجزء الثاني   الثواب العظيم الجزء الثاني Emptyالخميس ديسمبر 08 2011, 17:08

نعم الاجر الكبير في

في السعي على الأرملة و المسكين و كفالة اليتيم

و سعداتو لحن قلبو و سخات يدو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام الشهيد مروان




اوسمة : الثواب العظيم الجزء الثاني Ca_cao10
نقاط : 1609
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

الثواب العظيم الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثواب العظيم الجزء الثاني   الثواب العظيم الجزء الثاني Emptyالخميس ديسمبر 08 2011, 22:32

صدق رسولنا الكريم عليه واله افضل الصلاة وازكى التسليم ..
وطوبى لمن اغناه الله من فضله وساهم في كفالة اليتامى وتضميض جرح الارامل ..واعانتهم على اعباء الحياة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثواب العظيم الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثواب العظيم الجزء الاول
» ابناؤنا و الصلاة الجزء الثاني
» الأمنية في إدراك النية الجزء الثاني
» الأمنية في إدراك النية الجزء الاول
» كيكة الشطرنج للشيف اسامة الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان الزيتون :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: الكتب و البرامج الاسلامية-
انتقل الى: